کد مطلب:167888 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:252

مقدمة الکتاب
(الاشارات المهمّة علی الطریق بین مكّة وكربلاء)

علی طریق الركب الحسینیّ من مكّة المكرّمة إلی كربلاء المقدّسة هناك إشارات مهمة، لیست من نوع الاشارات التی توضع علی جانبی الطریق لیستدلّ بها السائرون علی معرفة الطریق، أو صحّة السیر، أو مدی القرب أو البعد من الغایة المنشودة، بل هی إشارات من نوع آخر! ترتسم فی آفاق (المعانی السامیة) لتتحدّث عن (هویّة القاصد) علی هذا الطریق لاعن (هویّة الطریق).

وطریق الركب الحسینیّ إلی كربلاء ملییء بهذه الاشارات.. ومنها علی سبیل المثال:

الاشارة فی خروج الركب الحسینیّ من مكّة یوم الترویة (الثامن من ذی الحجة)!

والاشارة فی قول الامام علیه السلام للفرزدق (لو لم أعجلْ لاُخذتُ!) وفی قوله علیه السلام لابی هرّة الازدی: (وطلبوا دمی فهربت!).

والاشارة فی تصدیقه علیه السلام لقول الفرزدق ولقول بشر بن غالب الاسدی فی أنّهما خلّفا الناس فی الكوفة قلوبهم مع الامام علیه السلام وسیوفهم علیه!

والاشارة فی قوله علیه السلام لعمرو بن لوذان: (یا عبداللّه، إنّه لیس یخفی علیَّ الرأی ما رأیتَ، ولكنّ اللّه لایُغلب علی أمره!).


والاشارة فی احتجاجه المتواصل برسائل أهل الكوفة إلیه، حتی بعد علمه بمقتل مسلم بن عقیل علیه السلام، وفی إصداره علی التوجّه إلی الكوفة حتّی بعد منع الحرّ الریاحی (رض) الامام علیه السلام من دخول الكوفة حُرّاً!

والاشارة فی قوله علیه السلام بعد إصدار آل عقیل علی الطلب بثاءر مسلم علیه السلام: (لاخیر فی العیش بعد هؤلاء!).

والاشارة فی قرأته علیه السلام فی منزل زبالة الذی أعلن فیه للركب عن مقتل مسلم وهانی وعبداللّه بن یقطر (رض) وترخیصه من معه فی الركب بالانصراف عنه بلاذمام!

والاشارة فی قوله علیه السلام: (.. وإن لم تفعلوا وكنتم لمقدمی كارهین انصرفت عنكم إلی الكان الذی أقبلتُ منه إلیكم..).

والاشارة فی قوله علیه السلام: (لیرغب المؤمن فی لقاء اللّه محقّاً، فإنّی لاأری الموت إلاّ شهادة ولاالحیاة مع الظالمین إلاّ برماً!).

والاشارة فی قوله علیه السلام: (إنّ رسول اللّه (ص) قال: من رأی سلطاناً جائراً مستحلاًّ لحرم اللّه... فلم یغیّر علیه بفعل ولاقول كان حقّاً علی اللّه أن یُدخله مدخله..!).

فقد خطب فیهم بذی حسم قائلاً: (إنه قد نزل من الامر ما قد ترون! وإن الدنیا قد تغیّرت وتنكّرت وأدبر معروفها...).

وقال فی عذیب الهجانات حین أتاه خبر مقتل قیس الصیداوی (رض): (..منهم من قضی نحبه ومنهم من ینتظر ومابدّلوا تبدیلا..).

وقال حین سمع بإسم كربلاء: (.. هاهنا محطّ رحالنا، ومسفك دمائنا، وهنا محلّ


قبورنا..).

ودعاهم لیلة عاشوراء إلی الانصراف عنه قائلاً: (.. فجزاكم اللّه عنّی جمیعاً خیراً،.. ألاوإنّی قد أذنت لكم، فانطلقوا جمیعاً فی حلّ، لیس علیكم منّی ذمام، هذا اللیل غشیكم فاتخذوه جملاً..).

هذا فضلاً عن امتحاناته لبعض الافراد كنافع بن هلال (رض) وبشر بن عمرو الحضرمی (رض)!

من هنا، نفهم أنّ هناك غایة علیا وراء هذه التمحیصات فوق الغایات الحربیة وهی الوصول بهذه الصفوة المقدّسة من الانصار إلی أعلی منازل الاخرة، من خلال إرتقائهم فی الدرجات بعد النجاح إثر كلّ امتحان، حتّی مَنَحَهُم علیه السلام وسام (سادة الشهداء)، ودرجة (.. فإنّی لاأعلم أصحاباً أوفی ولاخیراً من أصحابی..)، ورتبة (.. عشّاق شهداء لایسبقهم من كان قبلهم، ولایلحقهم من بعدهم..).

ثمّ نزل علیهم الفیض لیلة عاشوراء بالاستحقاقات، فكشف علیه السلام عن أعینهم الغطاء، وأراهم منازلهم ودرجاتهم فی الجنّة!.

وشرّفتهم زیارة الناحیة المقدّسة بهذا السلام: (السلام علیكم یا خیر أنصار! السلام علیكم بما صبرتم فنعم عقبی الدار! بوَّأكم اللّه مُبَوَّءَ الابرار! أشهد لقد كشف اللّه لكم الغطاء! ومهَّد لكم الوِطاء! وأجزل لكم العطاء! وكنتم عن الحقِّ غیر بِطاء! وأنتم لنا فرطاء! ونحن لكم خلطاء فی دار البقاء! والسلام علیكم ورحمة اللّه وبركاته.).

علی الشاوی